:o
الإستعاذة
( أعوذ )
1- اول حرف في الاستعاذة وهو حرف الهمزة وليس (الالف) في كلمة ( أعوذ )
لاحظوا كيف يخطئ فيها الكثير فتنطق الالف مغلظه مثل ما نقولها في كلمة ( أه )
وهذا خطأ في النطق فلابد ان تنطق مثل الالف في ( أمل - امال )
جربوا الان بنطق الالف الموجوده في ( أعوذ ) مثل الالف في (امل )
2 - خروج حرف العين من مكانه الصحيح
واذا اردتم معرفة مكان مخرج اي حرف من حروف الهجاء
ضع امامه همزه ( ء ) وانطقه ستجده خرج من مخرجه الصحيح
ثم تتدرب عليه منفصل لتخرجه تلقائياً بالتدريب من مخرجه الصحيح
3- اخراج حرف اللسان في حرف الذال ( ذ )
4- اظهار الضمة ( و ) الموجوده علي حرف الواو
(بالله )
اظهار الكسرة الموجودة تحت حرف الباء دون مبالغة
لانك لو بالغت في اظهارها انقلبت الي ياء
تفخيم لام لفظ الجلاله لانها مشدده
عليها شدة وليست لام عاديه
مع اظهار الكسرة الموجودة تحت حرف الهاء
( من )
اظهار كسرة حرف الميم
واظهار الفتحة فوق حرف النون
( الشيطان )
حرف اللام لاينطق لانها لام شمسية
نقول ( اشيطان )
في نطق الشي وهنا خطأ شائع لابد ان نتنبه له
اسمع نفسك كيف تنطقها
خطأ اكيد
والصح ان تنطقها مثل الشي في كلمة ( الشاي )
جرب معي قل الشاي ( الذي نشربه ) واضف اليها طان
اظن لاحظت الفرق لو قلتها صح
استعن بالشيخ الحصري واسمع كلمة الشيطان كيف ينطقها
وارجوا ان تتدربوا بصوت عالي لكي يصل الي اذانكم النطق
حرف الطاء ( ط ) لابد ان تفرق في نطقه بينه وبين حرف ( التاء )
فحرف الطاء له مخرج وحرف التاء له مخرج اخر
وكما قلت سابقاً ضع حرف ( همزه ) امام اي حرف سيخرج من مخرجه
( الرجيم )
اللام هنا مثل اللام في الشيطان ( شمسيه ) لا تنطق
يعني نقول ( ارجيم )
حرف الراء هنا عليه فتحة ينطق كالراء في ( رامي )
وهذه تنطق في عموم القرآن
الجيم لا بد ان تعطش يعني يوضع تحتها ثلاثة نقط
وهذا في عموم القرآن كله
وبعد ان انتهينا من نطق الاحرف التي بها اخطاء شائعة في الاستعاذة
احكام التجويد في الاستعاذة
اولاً :
لام ال / وهي لام التعريف وبها حالتان
الإظهار ، الإدغام
وسيتم شرح معني الاظهار والادغام بوجه عام
في درس لاحق ان شاء الله
وفي الحالة الاولي ( الاظهار ) تسمي لاما ( قمرية ) تشبيها لها باللام في كلمة القمر
وفي الحلة الثانيه ( الادغام ) تسمي لاما شمسية تشبيها لها باللام في كلمة الشمس
1 - اللام القمرية : اذا وقعت لام التعريف قبل الحروف الاربعة عشر التالية وجب اظهارها ولا تدغم : الهمزة - ب - غ - ح - ج - ك - و - خ - ف - ع - ق - ي - م . وهي مجموعة في هذه الجملة ( ابغ حجك وخف عقيمة )
2 - اللام الشمسية : اذا وقعت لام التعريف قبل الاربعة عشر التالية ، يكون حكمها الادغام بغير غنة
ولا يكون لها اثر في اللفظ ويسمي هذا الادغام ادغاما شمسيا
وكيفية الادغام : ان تبدل اللام بحرف مماثل للحرف التالي لها نطقا لا كتابة
وهذه الحروف هي : ط - ث - ص - ر - ت - ض - ذ - ن - د - س - ظ - ز - ش - ل
وهي مجموعة في اوائل كلمات البيت التالي
طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سؤ ظن زر شريفا للكرم
لام التعريف ( ال ) في المصحف :
اذا كان الحرف التالي للام ( ال ) مشددا فتكون اللام شمسية ويلاحظ ان اللام عارية من الكون مثل :
والشمس
اما اذا كان الحرف التالي للام ( ال ) غير مشدد فتكون اللام قمرية ويلاحظ ان اللام تكون محلاة بالسكون مثل : والقمر
ثانياً :
مد حرف الياء في كلمة الرجيم
وحروف المد ثلاث : أ ، و ، ي .
وقد اجتمعت في كلمة ( واي )
وهذا هو النوع الثاني من المد الفرعي
ويسمي المد العارض للسكون
وهو ان يكون حرف المد قبل اخر حرف من الكلمة وقد سكن اخر حرف للوقف
وسمي عارضا لتعرض الحرف الاخير في الكلمة للسكون نتيجة الوقف عليه ولو انه في الوصل متحرك
يعني لو وصلنا الاستعاذة بالبسملة دون وقف
لا تمد الياء هنا وتظهر علامة اعراب حرف الميم
وحكم هذا المد : يجوز فيه ثلاثة اوجه عند الوقف عليه
الطول ست حركات ويجوز التوسط اربع حركات ويجوز القصر حركتين
والحركة مقدار طول المد وهي مدة طول الفتحة في النطق
وحرف الالف في كلمة ( قال ) بمقدارحركتان
واذا قلنا قالوا اربع حركات
واذا قلنا قالوايا ست حركات
ويوجد تقدير آخر للحركة
وهو فتح احد اصبع اليد بطريقة متوسطة بين البطئ والسرعة
وهذا عليه اختلاف في شخص الفاتح لاصبعه
ان كان صغيرا في السن ممكن ان يسرع
وان كان كبيرا في السن ممكن ان يبطئ لكبر سنه
خلاصة الدرس
1- من ناحية نطق الحروف
عدم تغليظ الفتحة في الف اعوذ
نطق عين اعوذ من مكانها الصحيح
وهذا بوضع همذة قبل حرف العين
وممارسة النطق بصوت عالي مع سماعه
من اي شيخ من مشايخنا الافاضل
وهذا ينطبق علي كل حروف القرآن
وبوجه خاص ما نخطئ في نطقه بالعاده
اخراج طرف اللسان في حرف الذال
( الشي ) في كلمة الشيطان
لابد ان نتدرب عليها كثيراً جدا ونهتم بها لان الكثير يقع فيها
نطق حرف الجيم معطش وهذا في عموم القرآن
نطق حرف الطاء من مكانه الصحيح
2- من ناحية احكام التجويد
يوجد حكمان : اللام الشمسية ، والمد في الرجيم
البسملة
بسم
ليس بها اي شئ كما ينطقها العامة
مع التنبيه علي اظهار الكسرة في حرفي الباء والميم
دون المبالغة في اظهارهم
وهنا وجدت انه يتوجب علي ان ابين
علامات الاعراب هي
الفتحة وهي علامة النصب وهي شرطة مائلة توجد فوق الحرف( أ‘ )
وفتحتان ( أً ) ويسمي تنوين
الكسرة وهي علامة الجر وهي شرطة مائلة توجد اسفل الحرف ( أِ )
وكسرتان ويسمي تنوين
الضمة وهي علامة الرفع وهي حرف واو صغير ويوجد اعلي الحرف ( أْ )
وضمتان ويسمي تنوين
والتنوين هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظاً وتفارقه خطاً ووقفاً اي لا تكتب نون (ن)
وعند الوقف علي الحرف المنون لا ننطق التنوين
الله
كما ينطقها العامة مع ملاحظة اللام المشددة
في لفظ الجلالة ( الله )
وهذا له دروس خاصة
واظهار كسرة الهاء
الرحمن
لا جديد توجد اللام الشمسية مثل لام كلمة الشيطان
والراء المفتوحة ( المنصوبة ) مثل راء ( الرجيم )
حرف الحاء لابد ان يخرج من مخرجه الصحيح
وقلنا سابقاً نضع همذة قبل اي حرف وننطقه
سيخرج من مخرجه الصحيح
حرف الميم عليه فتحة لابد ان نظهرها
انطقوها الان بصوت عالي قل الرحمن
خطأ لقد نطقت الميم المفتوحة مثل ميم ( ماما ) صح...؟؟
ولكن النطق الصحيح ان تكون الميم في الرحمن
مثل الميم في كلمة ( ماء ) الان انطق ميم كلمة ماء
انطق ميم الرحمن مثلها
اظهر كسرة النون
الرحيم
كل الحروف تعرضنا لها سابقاً
مد ياء الرحيم مثل ياء الرجيم في الاستعاذة
وهذا المد كما سبق وقلنا انه مد عارض للسكون
يعني لو وصلنا البسملة بأول السورة التي سوف نقرأها
لا تمد ياء الرحيم
حكم الاستعاذة والبسملة
اولاً : الاستعاذة :
معني أعوذ بالله : الجأ واعتصم واتحصن بالله
ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
أي : اللهم اعذني من الشيطان الرجيم ويبدأ بها القارئ عملا بقول الله سبحانه وتعالي :
( فإذا قرأت القرآن فأستعذ بالله من الشيطان الرجيم )
وللقارئ ان ينطق بها كما هي -
وله ان يزيد عليها فيقول " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم "
حكمها : هي مستحبة وقبل إنها واجبة عند البدء بقراءة شئ من القرآن الكريم
ويسن ان تقرأ سراً اذا كان القارئ يقرأ سراً . منفرداً او في جماعة في الصلاة
وفيما عدا ذلك يستحب الجهر بها وخاصة في المحافل وعند التعليم
ولقراءة الاستعاذة مع البسملة عند اول كل سورة الاوجه الاتية :
1 - قطع الجميع : فيقول القارئ - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويقف
ثم يقول - بسم الله الرحمن الرحيم ويقف
ثم يقرأ اول السورة التي يريد قراءتها
2 - قطع الاول ووصل الثاني بالثالث : اي قطع الاستعاذة عن البسملة
فيقول القارئ : اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويقف
ثم يقول : بسم الله الرحمن الرحيم ويصلها باول السورة
3 - وصل الاول والثاني وقطع الثالث : اي يصل الاستعاذة بالبسملة ويقف
ثم يقرا اول السورة
4 - وصل الجميع : اي وصل الاستعاذة بالبسملة باول السورة دون الوقف
اما في اول سورة ( براءة ) فتكون الاوجه هكذا :
الوقف علي الاستعاذة
او وصل الاستعاذة باول سورة التوبة ( براءة )
ثانيا : البسملة :
هناك راي ان البسملة ليست من القرآن عند المالكية
وبانها آية من كل سورة عند الشافعية
وهي آية عند الجميع في اول الفاتحة , وهي بعض آيه في سورة النمل
ويجب البدء في اول القرآن الكريم بالبسملة لجميع القراء بلا خلاف
كما انه لا خلاف في الاتيان بها في اول كل سورة
عدا سورة التوبة ( براءة ) وذلك لعدم كتابتها في المصحف
وللبسملة بين كل سورتين الاوجه الاتية :
1 - قطع الجميع : فيقف القارئ علي اخر السورة التي كان يقراها
ثم يقرا البسملة ويقف
ثم يبدا باول السورة التالية
مثال : يقول القارئ في نهاية سورة الضحي : وأما بنعمة ربك فحدث ، ويقف
ثم يقول : بسم الله الرحمن الرحيم ويقف
ثم يقول : الم نشرح لك صدرك
2 - قطع الاول ووصل الثانى بالثالث : اي الوقف في اخر السورة الاولي
ثم يقرا البسملة مع وصلها باول السورة اللاحقة
مثال : يقول القارئ : وأما بنعمة ربك فحدث ويقف
ثم يقرا بسم الله الرحمن الرحيم ألم نشرح لك صدرك
3 - وصل الجميع : اي وصل اخر السورة الاولي بالبسملة
ثم باول السورة اللاحقة
مثال : يقول القارئ : وأما بنعمة ربك فحدث بسم الله الرحمن الرحيم ألم نشرح لك صدرك
ملاحظة : لا يجوز للقارئ ان يصل اخر السورة بالبسملة ويقف
ثم يبدا بما بعدها وعلة عدم جواز ذلك انه يوهم السامع بان البسملة
جزء من اخر السورة
والله اعلي واعلم
ارجو ان يكون الشرح مستوفي ومفهوم
اسألكم الدعاء
لم يتم الي بقية ان شاء الله مع شرح فاتحة الكتابوالله المستعانمن عنده اي اضافة فليضفها في الرد وهذا للفائدة
ولا ارجو من احد ان يصحح لي في رسالة خاصة
اتمني الاضافة والتصحيح
والله الموفق وهو المستعانسامحوني ان تجاهلت بعض الهمزات في الكتابة لقصر الوقت فقط