شبكه الغريب الاسلاميه




شبكه الغريب الاسلاميه طريقك الى الجنه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

اهلا وسهلا بكل اعضاء المنتدى الكرام - نتمنى قضاء وقت ممتع معنا  


شاطر | 
 

 نوع جديد من الارز يقاوم الفيضانات يولد الامل لدى ملايين الفقراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغريب
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2659
العمر : 29
رقم العضويه : 1
دعاء :
اعلام بلدك :
الهوايه :
الوظيفه :
نقاط : 1846
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 25/08/2007

مُساهمةموضوع: نوع جديد من الارز يقاوم الفيضانات يولد الامل لدى ملايين الفقراء   الأحد فبراير 08, 2009 11:50 pm

يولد اكتشاف نوع جديد من الارز قادر على مقاومة الفيضانات التي تتلف المزروعات كل عام في بنغلادش الامل لدى ملايين من الفلاحين الفقراء.
وهذه السنة ايضا خلفت الفيضانات التي تسببت بها الامطار الموسمية وذوبان الثلوج في جبال هملايا وضعا مأسويا مع تسجيل اكثر من الف قتيل ونزوح اكثر من 2,5 مليون شخص.
والاخطر من ذلك اتت الفيضانات على اكثر من ثمانمئة الف هكتار من المحاصيل كليا او جزئيا مما حرم المزارعين الفقراء من عائداتهم وغذائهم.
لكن ال"سوارنا سوبمرجنس" الصنف الجديد من الارز الذي قام بتطويره معهد الابحاث حول الارز في مانيلا (الفيليبين) يعطي فسحة من الامل.
فخلافا لانواع اخرى مستخدمة تقليديا في بنغلادش وهي تتعرض للتلف بعد ثلاثة ايام تحت المياه تقاوم +سوارنا سوب-1+ الفيضانات التي تغمر حقول الارز لفترة طويلة.
وقال عبد المزيد الباحث في معهد الابحاث حول الارز في بنغلادش "عندما غمرت المياه الشهر الماضي مزرعتين زرع فيهما النوع الجديد من الارز لاحظنا ان نبتة الارز لا تزال منتصبة بعد عشرة ايام من الفيضانات".
واضاف العالم "انه امر عظيم. هذا يؤكد ان هذا النوع الجديد يصمد امام الفيضانات وقد يشكل تقدما مهما ويسمح بمساعدة ملايين الفلاحين الذي تقضي الفيضانات المتكررة على مورد رزقهم".
وفي بنغلادش التي تضم 230 نهرا ومجرى مياه تشكل الفيضانات برأي الخبراء السبب الرئيسي لظاهرة الفقر التي تطال اربعين بالمئة من السكان المقدر عددهم ب140 مليون نسمة.
وفيما يشكل انتاج الحبوب 14% من اجمالي الناتج الوطني في هذا البلد يعيش ثلثا السكان بشكل مباشر او غير مباشر من زراعة الارز.
وخلال شهر تموز/يوليو وحده دمرت الفيضانات التي تعتبر من اكبر الفيضانات التي تجتاح البلاد منذ عقد من الزمن محاصيل الارز التي قدرت قيمتها ب290 مليون دولار. وقد ترتفع قيمة الخسائر اكثر فيما تواجه البلاد حاليا فيضانات اخرى تشمل ثلثي مناطقها.
ولمساعدة المزارعين قام المعهد في 2004 بتطوير النوع الجديد من الارز انطلاقا من نوع من الارز الهندي تم تطعيمه بجينة مقاومة للمياه.
وقال حميد ميا العالم في معهد الابحاث حول الارز في مانيل ان "الهدف هو توفير نوع من الارز قادر على الصمود حتى 17 يوما تحت مياه الفيضانات وتأمين بذلك للفلاحين نتاجا اكثر انتظاما".
ومع دعم المؤسسة الخيرية السويسرية "تشاريتي غروب" تمكن معهد الابحاث حول الارز في بنغلادش من توزيع حبوب وبذار من الارز الجديد على 114 مزارعا في تسعة اقاليم.
واضاف المزيد ان "النتائج على الارض جيدة جدا في الوقت الحاضر والعام المقبل سنضاعف المزارع التجريبية اربع مرات . من الان وحتى 2009-2010 نأمل التمكن من بدء تسويق هذا النوع الجديد".
منقول للإفادة

_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elgharib1.ahlamontada.com
 
نوع جديد من الارز يقاوم الفيضانات يولد الامل لدى ملايين الفقراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه الغريب الاسلاميه :: العلوم والتكنولوجيا :: علوم الأرض والفضاء-
انتقل الى: