العـــقيـــــدة
178- الحلف بغير الله شرك أصغر لا يخرج من الملة إلا إذا اعتقــــد الحالف أن للمحلـــوف به من تعظيم مثل ما لله عز وجل فحينئذ يكفر كفراً أكبر لأنه اتخذ لله نداً .
179- هل رأى النبي ربــــه ؟
الصحيح أنه ما رأى ربـــه ، وأنه لا أحد يستطيـــع أن يرى الله يقظـــة في الدنيا .
180- إذا قال : يا لطف الله فقط ولم يقل : الطف بي فلا حرج لأن يا هنا للتمني يعني أتمنى لطف الله ، وأما إذا دعا الصفة فقال : يا لطف الله الطف بي ، أو اغفر لي فهذا لا يجوز . كما قال شيخ الإسلام رحمه الله : إن دعاء صفة من صفات الله كفر بالاتفاق .
181- ما الفرق بين عذاب التأذي وعذاب العقوبة ؟
عذاب التأذي معناه أن يتأذى الإنسان بالشيء لكنه لا يعاقب عليه ولا يؤلم ، ومثاله : تأذي الإنسان بأكل البصل من غير أن يضره ، ولهذا أثبت الله عز وجل أذيـة بعض خلقه له ولكنـه نفى أن يضره أحد .
182- الردة تحبط الأعمال لقوله تعالى [ لئن أشركت ليحبطن عملك ] لكن هذا مقيد بما إذا مات على الكفر لقوله تعالى [ ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ] .
فلو ارتد ثم عاد إلى الإسلام فإن أعماله الصالحة السابقة للردة لا تبطل
183- ليس من أسماء الله النافع الضــار ، بل هما من صفات الله ، وليس هذا من الصفة التي تقال وحدها بل يقال النافع الضار جميعاً ، فإن قيل النافع فقط فلا بأس .
184- الذبح لله عند القبر بدعــة وهو في الحقيقة ذريعة إلى الشرك الأكبر .
185- أسماء الله نوعان :
نوع مختص به لا يجوز أن يسمى به غيره مثل : الله ، الرحمن ، الجبار ، المتكبر .
ونوع آخر : لا يختص بالله ويجوز أن يسمى به غيره فهذا إن كان ملاحظاً فيه الصفة بمعنى أن يراد بهذا الاسم ما يدل عليه من المعنى فهذا لا يجوز كما لو سمينا شخصاً بعزيز وقصدنا بهذا أن له الغلبة والعزة والقهر والارتفاع بين الناس فهذا لا يجوز ، أما إذا قصد به أنه مجرد علم لا يقصد به شيء من المعنى فهذا لا بأس .
186- المحيي ليس من أسمـــــــاء الله ، من أسماء الله الحي ، وأما الستير فقد ورد فيه حديث ، ولكن يحتاج إلى نظر في صحته ، فإن صح فهو من أسماء الله .
187- تعليق التمائم لا يخرج عن 3 حالات :
الحالة الأولى : أن يكتب فيها شرك وطلاسم فهذا حرام بالاتفاق .
الحالة الثانية : ألا ندري ما المكتوب فيها فهذه أيضاً حرام .
الحالة الثالثة : أن نعلم أن المكتوب فيها من القرآن أو من الأدعية النبوية فهذا فيه خلاف فمنهم من أجازها ومنهم من منعهــا .
188- الناس يوم القيامة ثلاثة أقسام : كفار خلص [ فهؤلاء لا يرون الله أبداً ] .
ومؤمنون خلص [ يرون الله يوم القيامة وفي الجنة ] . ومنافقون [ يرون الله في عرصات القيامة ولا يرونه بعد ذلك وهذا أشد حسرة عليهم ] .
189- استعمال كلمة [ لو ] أو [ لولا ] أقسام :
القسم الأول : أن تكون لمجرد الخبر فهذه لا بأس بها مثل أن تقول : لولا أني مشغول لزرتك .
القسم الثاني : أن تكون للتمني . فهذه حسب ما يتمناه إن تمنى خيراً فخير وإن تمنى شراً فشر .
القسم الثالث : أن تكون للندم على ما فات وللتحسر فهذا منهي عنها لقول النبي [ وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا فإن لو تفتح عمل الشيطان ] .
190- كان من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في الصليب أنه كان يكسره ويزيله ، فإذا كان مجسماً وجب كسره ، وإذا كان بالتلوين فإنه يطمس [ يوضع عليه لون يزيل صورته ] .
* * * * * * * * * * * * * * * * *
الجــهــــاد
191- الجهاد فرض كفاية ويكون فرض عين في أحوال معينة عينها العلماء :
الأول : إذا حضر الصف لقول الله تعالى [ يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفاً فلا تولوهم الأدبـــار .. ]
الثاني : إذا حاصر بلده العدو ، فلا بد أن يدافع لفك الحصار عن بلده .
الثالث : إذا استنفره الإمام : لو قال : يا فلان اخرج ، صار فرض عين .
الرابع : إذا دعت الحاجة إليه بعينه
192- الإعداد للجهاد ومباشرة الجهاد فرض كفاية .
********************
الـــــبــيــــــــع
193- حديث [ كل قرض جر نفعاً فهو ربا ] . هذا الحديث ضعيف لكن معناه صحيح .
194- رجل اشترى لرجل آخر سيارة وباعها عليه بأقساط ؟
يعني مثلاً جاء شخص لتاجر وقال أنا أريد السيارة الفلانية ، فذهب التاجر واشتراها من المعرض ب50 ألف ريال مثلاً ، ثم باعها على هذا الرجل ب60 ألف ريال . نقول : هذه حيلة على الربا ، لأن التاجر بدلاً من أن يقول أقرضك 50 ألف بـ60 ألف ذهب التاجر يشتري هذه السيارة شراء غير مقصود ، لأنه ما اشتراها إلا لهذا الرجــــــــــــل .
195- شرب الدخـــان محــرم وكذلك بيعــه وشراؤه وتأجير المحلات لمن يبيعــه لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان .
196- العمل في البنوك الربويــة محرم ، لأنه إما إعانــة على الربا ، فإذا كان إعانة على الربا فإنه يكون داخلاً في لعنــة المعين ، وإن لم يكن إعانــة فهو رضا بهذا العمل وإقراراً له .
197- لا يجوز العمل بالمؤسســات الربويــة ولو كان الإنســان سائقاً أو حارساً .
198- لا يجوز أن تبدل ذهباً رديئاً بذهب طيب وتعطي الفــرق .
199- لا يجــوز التعــامل بالشيكــات في بيع الذهب أو الفضـــة ، وذلك لأن الشيكات ليست قبضاً وإنما هي وثيقـــة حوالة فقط .
200- حكم أن يشترط بعض محلات الذهب على البائــع للذهب المستعمل أن يشتري منــه جديداً ؟
هذا لا يجوز ، لأن هذا حيلة على بيع الذهب بالذهــب مع التفاضـــل ، والحيل ممنوعــة في الشرع لأنها خداع وتلاعب بأحكام الله .
201- بيع التصريف : صورته أن يقول بعت عليك هذه البضاعــة فما تصرف منها فهو على بيعـــه ، ومالم يتصرف فرده إليّ ، وهــــــــذه المعاملة حــــرام .
* * * * * * * * * * * * * * * *
الــــــــطــــلاق والنكـــاح والرضـــاع
202- الأصل في الطلاق أنه مكروه ، ولو قيل أنه محرم لم يبعـــد .
203- الـــطـــلاق يقــــع وإن لم يبــلغ الزوجــة ، فإذا تلفــظ الإنسان بالطلاق وقال طلقت زوجتي ، طَلُقتْ الزوجـــة سواء تعلـــم أم لا تعلم .
204- كيفيــة المراجعــــة :
أن يقول لها : راجعتكِ ، أو أن يشهد اثنين فيقول : إني راجعت زوجتي ، أو يأتي إليها ويستمتع بها بالجماع بنيــة الرجـــــــــوع .
205- يجب على من كان به عيب أن يبينــــه لمن خطب منهم ، ولا سيما هذا العيب العظيم وهو العقــم ، لأن المرأة لها الحق في الولـــد .
206- قول الرجل لامرأتـــه : جعلتكِ كأمي ، هذا حرام لقوله تعالى [ والذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هن أمهاتهم إن أمهاتهــم إلا اللائي ولدنهــم وإنهم ليقولون منكراً من القول وزوراً ] فعليه التوبــة ، وإذا أردت أن ترجعها فلا تقربها حتى تفعل بما أوجبه الله عليك من الكفارة ، فتعتق رقبة ، فإن لم تستـــطع فصيام شهرين فإن لم تستــــطع فإطعام 60 مسكيناً .
207- الرضاع المحرم : يشترط أن يكون خمس رضعات فأكثر قبل الفطام .
208- الرضاع سواء كان من الكأس أو من الثدي محرّم إذا بلغ خمس مرات ، لأنه مغذي سواء من الكأس أو من الثدي .
209- هل يجوز للإنسان إذا وجد لقيطاً أن ترضعـه زوجتـه ؟
نعم ، يجوز أن ترضعـه ، بل يجب إذا لم يوجد ما يقوم مقام إرضاعها ، لأنه إنقاذ معصوم من هلكة ، وتكون أماً له ويكون زوجها أباً له من الرضاع .
210- الخلع : معناه أن يفارق الزوج زوجتـــه بعوض ، سواء كان هذا العوض منها أو من أبيها أو من رجــل أجنبي .
211- لا يحل للمرأة أن تسأل زوجها الطلاق إلا لسبب شرعي ، لأن النبي قال [ من سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنــة ] .
* * * * * * * * * * * * * * * * *
الــنـــــذر والأيمـــــــــــان والصيد
212- إذا لزم الإنسان كفارة يمين ولم يجد ما يطعم ولم يستطع الصوم فإنها تسقط عنه لقوله تعالى [ فاتقوا الله ما استطعتــم ] ولقوله سبحانه [ لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ] ولا يلزمــه شيء .
213- لا يشترط في الذبــح أن يكون في اليد اليمنى ، بل يجوز باليسرى واليمنى .
214- نذر نذراً إن شفاه الله أن يصوم الأيام البيض ؟
إذا نذر نذر طاعة وجب الوفاء به ، وعلى هذا يجب على الأخ الذي نذر أن يصوم الأيام البيض أن يصومها من كل شهر ، إلا إذا كان من نيتـــه أن يصومها من الشهر الذي يلي الشهر الذي شفاه الله فيه ، فيكتفي بشهر واحد .
215- النذر مكروه ، يكره للإنسان أن ينذر سواء على الشفاء أو على النجاح أو على حصول شيء ضائع له ، لأن النبي نهى عن النذر وقال : إنه لا يأتي بخير .
216- الصيد لهواً وعبثاً محــرم ، لما في ذلك من اللهــو والغفلة عن ذكــر الله .
217- الدم المسفوح : هو الدم الذي يخــرج من الحيوان وهــو حي قبل أن تزهــــق روحـــه .
218- اقتنـــاء الكلاب محــرم ، لأن النبي توعد من اقـتــنـــاه بأن ينتقــص كل يوم من أجره قيراط أو قيراطان ، إلا أنه يستثنى من ذلك ثلاثـــة أنــواع من الكلاب :
1_ كلب الصيـــد 2_ كلب الماشيــة 3 _ كلب الحرث .
219- لا يجوز رفـــع السلاح على المسلــم سواء كان ذلك من باب المزاح أو من باب الجد وفي الحديث : من أشار إلى أخيــه بحديدة فإن الملائكــة تلعنــه وإن كان أخاه لأمــه وأبيـــه .
* * * * * * * * * * * * * * * * *
أحــاديث
220- حديث [ إن الله لا ينظــر إلى الصف الأعــــوج ] ليس بصحيح .
221- الحديث الذي يروى عن النبي [ من حج فلم يزرني فقد جفاني ] حديث موضوع مكذوب .
222- حديث [ من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ] حديث مرسل ضعيف .
223- فيه حديث أن سورة تبارك تقرأ كل ليلة والحديث حسن يصح الاحتجاج به في فضائل الأعمال .
224- الحديث الذي فيه تعداد أسماء الله ضعيف .
225- فقد ورد أن القبر ضمه [ أي سعد بن معاذ ] ولكن فيما أظن أن هذا الحديث فيه ضعف ، لأن الأحاديث الصحيحة تدل على أن الرجل إذا سأله الملكان وأجاب بالصواب فسح له في قبره ، فإن صح الحديث فالمعنى أنه أول ما دخل ضمه القبر ثم يفسح له .
226- حديث ابن عباس [ أن الطواف بالبيت صلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام ] فهذا لا يصح عن النبي .
227- حديث أن الرسول كان إذا قال المؤذن قد قامت الصلاة قال : أقامها الله وأدامها ، حديث ضعيف لا تقوم بــه حجــــــة .
228- حديث [ أن ألبان البقر دواء ولحمها داء ] حديث باطل مكذوب على الرسول لا يمكن أن يصح إطلاقاً لأن الله أباح لحم البقر ، والله لا يبيــح لعباده ما هو داء .
* * * * * * * * * * * * * * * * *
الــــقــــرآن
229- الصحيح أن البسملة إذا قرأها الإنسان ي أثناء السورة لا تستحب قال تعالى [ فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ] ولم يأمر بسوى ذلك .
230- الصحيح أن قراءة القرآن بالتجويد ليست بواجبة وأن التجويد ليس إلا لتحسين القرآن فقط .
231- الصحيح أن البسملة ليست آية من سورة الفاتحة .
232- يقول العلماء : المصحف لا يشترط أن يكون كاملاً ولو صفحة واحدة ، فإنه يثبت لها حكم المصحف الكامل ، لا يجوز لمحدث أن يمسه ولا يدخل به الخلاء .
233- قوله تعالى [ للسائل والمحروم ] :
السائل : الذي يسأل ويقول أعطني كذا ، وأما المحروم فهو السائل الذي حرم من المال وهو الفقير ، وليس المراد بالمحروم البخيل كما يفهمه كثير من العامة .
234- مس المصحف لا بد فيه من الوضوء وأما بالنسبة للصبيان فقد رخص كثير من العلماء أن يمسوا القرآن بلا وضــــــــــــوء .
235- حديث [ يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل ..... ] .
النصوص الواردة في فضل تلاوة القرآن تشمل تلاوته نظراً وتلاوته حفظاً .
236- الذي أرى أن من تمام تعظيم المصحف أن تتــــناوله بيدك اليمنى ، وأن تضعه في مكانه بيدك اليمنى لأن النبي كان يعجبه التيمن في جميع شؤونه .
237- الدخول بالمصحف إلى المرحاض والأماكن القذرة صرح العلماء بأنه حرام ، لأن ذلك ينافي احترام كلام الله ، إلا إذا خاف أن يسرق لو وضعه خارج المرحاض أو خاف أن ينساه فلا حرج أن يدخل لضرورة حفظه .
238- الراجـــح أنه يجوز أخذ الأجـــــــــــرة على تعليم القرآن بخلاف أخذ الأجـــرة على تلاوة القرآن فإنها محرمـــة ، لأن تعليــم القرآن نفعـــه متعــــدٍ ، وأما الأجــرة على تلاوتــــه فهو محرم لأن تلاوتـــه لا تقع إلا قربــــة وعبادة ، وكل عمل قربة لا يجوز أخذ الأجـــــــــــــــرة عليه .
239- قوله تعالى [ بلى قادرين على أن نسوي بنانـــه ] ؟
هذه الآيــة ذكرها الله جواباً على قوله [ أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه ] وذلك عند البعث ، فبين الله أن هذا الظــن باطل ، وأنــه سبحانه قادر على أن يخلقـــه على أتــم خلق ، بحيث يخلقــه تاماً حتى بنانـــه يكون مسواً تاماً ليس فيه نقص [ والبنان هي الأصابع ] .
240- ترتيب القرآن بالآيات أمر توقيفي ، وأما ترتيب السور ففيه خلاف والظاهر أن بعضه توقيفي وبعضـه غير توقيـفي .
241- هل يأثم الإنسان بنسيان كتاب الله أو لعدة أجزاء منه ؟
لا يأثم ، إلا إذا تركه تهاوناً وزهداً فيه فهذا يأثم من أجل ما قارنه من النية ، وإلا فالرسول أحياناً ينسى بعض الآيات .
242- معنى قوله تعالى [ وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب ] ؟
هذه الآيــة في يوم القيامــة لأن الله ذكرها بعد ذكر النفخ في الصور فقال سبحانه [ ويوم ينفخ في الصور ففزع من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله ... ] فالآيـــة في يوم القيامة بدليل ما قبلها وما بعدها وليست في الدنيا ، وقوله سبحانه [ وتحسبها جامدة ] أي ساكنــة لا تتحــرك ولكنها تمر مر السحاب لأنها تكون هباء منثوراً
* * * * * * * * * * * * * * * * *